القائمة الرئيسية

الصفحات

https://www.youtube.com/channel/UCmaWXrait9zrsWuFhpFPGYw

 

أعرض مشروعك بمهنية


<script> var meta=document.createElement("meta");meta.setAttribute("content", "مشروع,عرض فكرة المشروع,مشروعات,فكرة مشروع,مشروعات صغيرة,عرض,تمويل مشروعات,مشروع أونلاين,مشروعك,مشروع بدون راس مال,مشروع مربح,مشروع صغير,مشروع ناجح,افضل مشروع,مشروع مرجع,مشروع سيرف,مشروع براس مال صغير,مشروع عن بعد,مشروع تذكرة,المشروع,كيف أبدأ مشروع,مشروع مربح جدا,مستثمر يبحث عن مشروع في الامارات,مشروع مربح براس مال بسيط,مشروع صغير مربح,فكرة مشروع صغير,فكرة مشروع مربح,مشروع صغير ناجح,فكره مشروع مربح,فكرة مشروع ناجح,أفضل مشروع مربح,مشروعات صغيرة مربحة"),meta.name="keywords",document.getElementsByTagName("head")[0].appendChild(meta); </script>


 

من فترة لاخرى تظهر موجات تمويل ودعم لحاملي المشاريع، افراد ذاتيين او هيئات مدنية او مقاولات ناشئة، ومع افتقار الشباب للمؤهلات والمعارف الضرورية تظهر الحاجة الماسة لاثارة هذا الموضوع.
في العادة يجتهد الشباب ويبذل طاقة كبيرة في اعداد الملف التقني الورقي للمشروع المراد تمويله، وقد يستغرق هذا الاعداد أسابيع او حتى شهر وزيادة، حسب الفكرة ونوع ومجال الاستثمار، وبعد عرض الفكرة أمام لجنة دراسة المشاريع تظهر النتيجة سلبية ويسري الاحباط في مقدمها.
 

لتوجيه المرشحين للاستفادة من التمويل وتنويرهم بالطرق العلمية والعملية لكسب الممولين، هذه النصائح المقتضبة.

 

أولا: اقتنع بفكرتك

يسارع الشباب لطلب التمويل دون ادنى المام بالمجال الذي يريدون الاستثمار فيه، وفي بعض الحالات لا يولون ادنى اهتمام لدراسة (الفكرة/المشروع)  والاحاطة بخصوصياتها وتفاصيلها المهمة، ولربما منهم من يبحث فقط عن وسيلة للحصول على السيولة.
بدون التشبع بفكرة المشروع المقدم لن تستطيع أن تنجح في انجازه، ولا أن تقنع المملين بالموافقة على طلبك.
ابحث اكثر واسأل وأجمع المعلومات المتصلة بمجال استثمارك ولا تترك صغيرة او كبيرة الا وطرقتها حتى تمتلئ بالفكرة، ومن صميم التحضير والبحث إعداد دراسة الجدوى.
 

ثانياً: أعرف الجهة الممولة

لكل جهة تمويل سياسة ورسالة محددة، واحياناً يكون لها ضوابط ومساطرة معينة لتقديم طلبات التمويل، يجب أن تنظر في سياسة الجهة التي ستقدم لها طلب التمويل حتى تضع في الحسبان الركائز التي تطلبها هذه الجهة.
بعض حاملي المشاريع يقدم طلبات لجهات لا يعلمون عنها شئ، وبهذا يقعون في اخطاء وعثرات كبيرة، ويتعرضون لملاحظات واسئلة محرجة وأحيانا تكون قاتلة للفكرة.
مثلاً شاب، حامل مشروع، يقدم طلب تمويل لجهة سياستها ترتكز على دعم النساء، ولم يشر باي إشارة لمدى تاثير مشروعه ومردوديته على قطاع المرأة.
 

ثالثاً: ضع مخطط مكتوب للعرض

اختصر ملف (المشروع/الفكرة) في قصاصة ورق واحدة أو اثنتين إن أمكن ذلك، بحيث تركز على الاهم والاهم فقط، لا تتحدث عن حياتك ولا عن طموحك ولا عن تجاربك السابقة فالممول لا حاجة له بمعرفة ذلك.
استعن بمن له خبرة في وضع المخططات (خطاطة)، وأجب على الاسئلة المعروفة:

لماذا (ما المشكل)، ما هي الاشكالية التي دعتك للاستثمار في هذا المجال؟ ماهو النقص؟ الحاجة؟
مثال نظراً لفترات الجفاف الطويلة ولقلة هطول المطر وزيادة الاقبال على تنمية البقر باقليم العيون توفيراً للحليب، أصبح هناك مشكل، حاجة ملحة للاعلاف.

ماذا (المشروع/الفكرة)، ما هو مشروعك فكرتك، باختصار شديد، مشروعي هو اقامة مصنع صغير للاعلاف، يعتمد على اغصان وأوراق الاشجار المحلية واضافات مجلوبة من الاسواق الوطنية.

كم (التكلفة) بتكلفة اجمالية تقدر ب: 200000.00 درهم، ويجب ادراج مساهمتك فيها بنسبة محددة كما جرت العادة، ويمكن ان تذكر مدة الانجاز، والانتاج السنوي وقيمة التدفقات النقدية.
اذا كان التمويل قرض موجب الاسترداد، فأهم شي عند الممول هو كيفية استرداد مبلغ القرض، وهذا لابد أن تشير اليه في الخطاطة بالارقام وليس بالكلام.
في الحالة موضوع المثال السابق، ستقول بأن المشروع يحقق ارباح صافية تبلغ في السنة الاولى ماقيمته كذا درهم، بزيادة قدرها كذا درهم، كل سنة، ومنه يمكنني قضاء القرض في حدود خمس سنوات مثلاً، بمعدل تسديد شهري قدره كذا درهم.
 
رابعاً: لا تجب عن كل الاسئلة
سجل الاسئلة في مذكرة واعطي انتباهك للسائلين، وتوقع أن تطرح عليك اسئلة، كثيرة او قليلة، المهم لا تكلف نفسك بالاجابة عن كل سؤال، بعض الاسئلة يكون فقط لجس نبضك او لاثارة أعصابك ومعرفة مدى اقتناعك بالفكرة وهنا نرجع للنقطة الاولى التي ذكرنا في بداية المقال، ولكن هذا اجراء تكتيكي يجب أن تعرف كيف تستعمله.
 

خامساً: تعلم فنون التواصل
يسميه البعض المواجهة، وهذا اصطلاح غير دقيق بالنسبة لي، فيجب أن تتعلم كيف تتواصل مع الاخرين بشجاعة وأدب دون خجل، وأنت رافع راسك.
ولكي تتعلم هذا الفن عليك ببعض تدريبات الالقاء السلس، وكسر حاجز الرهبة والخوف التي تسبب التعلثم او العصبية.
تكلم واثقاً من نفسك وابتسم حتى حين تسئل اسئلة محرجة.
 
سادساً: الشكليات
ارتدي لباس، متناسق ومناسب، ولا تتكلف في الملبس والزينة (الماكياج).
حين دخولك القي التحية والسلام على ممثلي جهة التمويل، وقدم نفسك بالاسم الكامل لوحده، وهو الافضل، واذا ضفت المؤهل العلمي او العمل فلا بأس في ذلك، ولا تزيد عن هذا ابداً وأعلم أن اي زيادة هي مضيعة لوقتك الثمين.
وبعد انتهاء عرضك اشكرهم على الاصغاء، وأنتظر الامر بالانصراف، ولا تخرج من الجلسة قبل ذلك.
في حالة كان (المشروع الفكرة) مشترك بين أثنين أو أكثر، فيجب أن تتقاسم المجموعة التقديم بشكل غير مخل بالفكرة اذا أمكن، وإذا لم يكن ممكن فليتقدم واحد فقط بالعرض والباقين يمكنهم المشاركة في الاجابة عن الاسئلة.


في النهاية أعلم اخي الشاب او الشابة بأن مثولك أمام الممولين أمر مهم للغاية لا يتأتى للكثيرين، ولهذا اغتم الفرصة وأحسن استثمارها وفق هذه النصائح وغيرها.

هل اعجبك الموضوع :

Comments

التنقل السريع