القائمة الرئيسية

الصفحات

https://www.youtube.com/channel/UCmaWXrait9zrsWuFhpFPGYw

 

BUSINESS PLAN
مخطط العمل

<script> var meta=document.createElement("meta");meta.setAttribute("content", "خطة العمل,نموذج خطة العمل,العمل,خطة عمل,خطة,نموذج العمل,خطة العمل ناجحة,نمودج خطة العمل,خطة عمل مشروع,خطة العمل لمشروع,محتويات خطة العمل,كيف تكتب خطة عمل,صياغة خطة العمل ناجحة,خطة الأعمال,خطة الاعمال,خطة العمل business plan,وضع خطة عمل,خطة العمل لمشروع في ساعتين,مخطط نموذج العمل,اعداد خطة عمل,كتابة خطة عمل,كيفية عمل خطة عمل,سوق العمل,ريادة الاعمال,خطة المشروع"),meta.name="keywords",document.getElementsByTagName("head")[0].appendChild(meta); </script>


هذا المقال موجه لحاملي المشاريع المبتدئين او أصحاب المشاريع من المقاولات الصغرى او التعاونيات


من حيث الشكل لابد أن تكون خطة العمل منظمة ومرتبة ومفهرسة حتي يتسنى الاستفادة منها والاطلاع عليها بترتيب غير مخل.

1- الورقة الاولى الغلاف الخارجي تخصص دائما للعنوان.

ويكتب فيها اسم المشروع او الفكرة بخط كبير عريض يتزسط الورقة، وتحته يكتب تعريف من كلمات قليلة للضرورة، وتحت ذلك اسم حامل المشروع او اسم الشركة او التعاونية بخط اصغر وارق.
وفي حالات نادرة يكتب تحت الى اقصى اليمين او اليسار اسم معد الخطة بخط رقيق وصغير.

2- الورقة الثانية، تخصص للفهرس.

وفيها ترتب مكونات الخطة ترتيب تسلسلي منسجم مع خطتك، ومرقم بالصفحات.

3- الورقة الثالثة، تخصص للملخص او خلاصة الخطة (EXECUTIVE SUMMARY).

ويجب أن تعد الخلاصة بعد استكمال الخطة بشكل نهائي، حتى يتسنى لك الاطلاع على كل التفاصيل المذكورة بها.
الخلاصة او الملخص، يجب أن يكتب لغة تقريرة واضحة بدون اساليب المجاز وبعيداً عن المحسنات اللغوية، وبدون اطالة، تبدأه باسم المشروع وومدة انجازه ومكانه والهدف الاساسي منه وتكلفته. ولا تضع بالملخص اي تفاصيل فرعية الا اذا كانت مهمة للجهة المقدم لها الخطة.
وأعلم بأن الملخص سيكون هو الرسالة التي سيطلع عليها مدراء الجهات الممولة او المستثمرين، ففي العادة تقوم سكرتاريا الجهة بتلخيص خطة العمل من خلال بالاعتماد اساسا على الملخص المقدم لهم مسبقاً.

4- خصص الورقة الرابعة للتعريف بحامل المشروع / الفكرة (COMPANY DESCRIPTION).

اذا كان حامل المشروع شركة او تعاونية فالتزم بالتعريف القانوني الوارد في الاوراق الصادرة من المحكمة باضافات قليلة تخدم او توضح الخبرة او الاعمال التي سبق وأن قامت بها الشركة او التعاونية.
ويستحسن وضع موقع الشركة على الانترنت، او صفحاتها على السوشيال ميديا، فهذا يفيد الممولين بالاطلاع على وضع الشركة بشكل أكثر مصداقية.
واذا كان حامل المشروع فرد او مجموعة افراد ذاتيين، فيجب التعريف به او بهم بما يخدم فكرة المشروع، المؤهل العلمي مثلا او التخصص، او الخبرات السابقة ان كان لها ما يوثقها، وممكن وضع حساب او حسابات الافراد على السوشيال ميديا.

من هنا تبدأ بالفقرات الاخرى على التوالي

5- تحديد الحاجيات / دراسة السوق (MARKET STUDY).

وفيه تحدد مكان اقامة المشروع / الفكرة ومواصفات السوق المستهدف، هل ستستهدف السوق المحلي ام سوق أخر، حسب نوع المنتج المزمع انتاجه.
واذا كان هناك عملاء محددين مسبقا فيجب ايراد وصف لهم وشكل علاقتك معهم، هل هي عقود مسبقة او علاقت فقط، ويندرج تحت ذلك حتى سلوك هولاء العملاء وواشكال وأنماط الشراء في هذا السوق، هل يعتمد السوق على البيع بالجملة او بالتقسيط او بالديون، وما هي فترات ذروة البيع وغيره من المعلومات المرتبطة بالسوق، هل السوق يتزايد ام يتناقص، الكثافة السكانية، والطبيعية السكنية ريف، حضر، تغلب على السوق فئة الشباب او النساء او المسنيين، واذا كنت تنوي استهداف مؤسسات معينة فيجب أن تكر ذلك بالتفصيل لكل جهة وحجم حاجتها وحجم استهلاكها للمادة المنتجة.

6- المنافسة (COMPETITION ANALYSIS).

في هذه الفقرة تذكر المنافسين وخصائص منتوجاتهم وحجم زبنائهم من السوق، بتحليل علمي دقيق، ويمكنك أن تعتمد منهج تحليلات المنافسة المعروفة مثل (SWOT) و(PESTEL) وغيرها معتمداً على المؤسسات التي تقوم بالاحصاءات او عبر المواقع الشبكية المتخصصة او بطرقك الذاتية، وفي هذه الحالات لابد من أن تبذل جهد كبير عبر البطاقات والاستطلاعات والاتصال المباشر بالمنافسين او وكائهم.

7- مخطط المبيعات / التسويق (MARKETING PLAN & SALES STRATEGY).

في هذه الفقرة فكر جيداً بالطريقة التي ستصل بها الى الزبون المستهلك، يمكن أن تحصل على تمويل ويمكن أن تنتج وتنج مواد ذا جودة عالية ولكن ليس من السهل أن تبيع أن ينتقل المنتج من مخازن الشركة الى الزبون النهائي المستهلك فهذا هو أهم شي في سلسلة الانتاج والبيع.
اذا عليك أن تحدد هدف او أهداف تسوقية بدقة، قابلة للقياس الرقمي، لا مجال هنا للكلام العام والعشوائي، هنا لابد أن تحدد ارقام معاملات ينتج عنها بيع وحصيلة نقدية، ولهذا عليه بــ (4PS)، المنتج، السعر، الترويج، التوزيع.
وفي هذا المزيج الرباعي تدخل مستوى الجودة والتصميم والعلامة التجارية والحجم والضمان والاعلان والاشهار والعلاقات العامة مع الجمهور المستهلك وفيها ثقافة المستهلك...الخ

8- مخطط العمليات / التشغيل (OPERATION PLAN).

وفيه المكان الجغرافي للمشروع، الموقع، وحجم الانتاج، القرب من السوق، المواصلات، مدى استعمال التقنية الحديثة، تكاليف الايجار والعمال والصيانة، ومدى تحديد تكاليف التشغيل الابتدائية، مدى ثبات قنوات توريد المواد الاساسية، كيفية التعامل مع المستجدات من قبيل زيادة الطلب او نقصه، الشكاوي، العوامل المؤثرة على البيئة، المسؤولية الاجتماعية...الخ

9- التسيير (MANAGEMENT & ORGANIZATION).

مهما كان المشروع صغيرة فلابد من ادارة قائمة له، لا تتاثر باقوال العامة من أن هذا مشروع بسيط ويمكنك أن تسيره دون جهد.
هذه واحدة من أكثر مسببات فشل المشاريع الصغرى.
أمسك حسابات وسجلات دقيقة لكل عمليات التوريد والانتاج والتوزيع وحدد مهام بدقة لكل مشارك في العمل مهما كان دوره بسيطا، ولا تتردد في الاستعانة بمحاسب اذا دعت الحاجة لذلك.
لا تصرف اي درهم من ألاموال المخصصة لانجاز المشروع الا بعد ضبطه فالاهمال والعشوائية في المصروف تسبب في افلاس مشاريع كثيرة.
حاول أن تتعود على التعامل بالفواتير حتى في الشراءات البسيطة، وحدد فترة دورية من كل ثلاثة اشهر او ستة،  للمراجعة المالية وكشف حسابات المشروع.



10- مخطط التنفيذ (PLANNING & SCHEDULING ).

في النقطة ستنتقل لمرحلة التنفيذ.
اعداد دراسة الجدوى وفق النتائج التي تحصلت عليها في الفقرات الاولى من هذه الخطة، ثم البحث عن ممولين، او مساهمين اذا كنت تتوفر على جزء من راس المال.
ثم تنتقل لتحصيل التراخيص القانونية للعمل، واعادة تشكيل الادارة السابقة، وتوضع مخطط زمني للتنفيذ بخطوات متناسقة ومحددة.
ويجب الاشارة لوقت توقف للتقييم في مخطط التنفيذ، بحيث تتوقف ثلاثة مرات مثلاً خلال مدة التنفيذ، للمراجعة والتقييم، وفي هذه المراجعات يجب الرجوع لجداول دراسة الجدوى ومقارنة كل مرحلة بدقة حتى لا تختل ميزانية المشروع، ففي حالات معينة ترتفع اسار بعض المواد الاولية او مواد البناء او تحدث تغيرات معينة في السوق، ولهذا لابد من اجراء التقييم اثناء المراحل الاولى للتأسيس.

11- المخطط المحاسباتي / المالي (FINANCIAL STATEMENTS).

ةفي هذه الفقرة تحدد توقعات للارباح، وهي اساس المشروع، فبدون ربح لن يرى المشروع النور ولن يهتم به اي ممول.
يجب أن توضح بالارقام صافي الربح بناء على المصاريف المستحقة للمشروع، وفيها تكاليف التحضير وتكاليف التنفيذ، وتبين نسب الاقتراضات ان وجدت وامتى يصل المشروع الى نقطة التعادل.
والمهم من هذه الفقرة هو الالمام بما سيكون عليه الوضع المالي في الفترة x، اي اعطاء صورة مستقبلية للمشروع من الناحية المالية، وكلما كانت الصورة واضحة كلما تشجع الممولين لتمويل المشروع.


هذه مجرد نقاط يمكن أن يستعين بها حاملي المشاريع، يستأنسيون بها ويضعونها أمامهم اثناء اعداد وتنفيذ مشاريعهم
لا تنسونا من الدعاء
العيون 07 أذار 2021
هل اعجبك الموضوع :

Comments

التنقل السريع